منظمة الصحة العالمية والفيفا تتعاون من أجل أول بطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر

وزيرة الصحة العامة القطرية حنان محمد الكواري تلقي كلمة خلال إطلاق شراكة متعددة السنوات لجعل كأس العالم لكرة القدم 2022 والأحداث الرياضية الكبرى صحية وآمنة في مقر منظمة الصحة العالمية ، في جنيف ، سويسرا ، 18 أكتوبر 2021. المواضيع الرئيسية التركيز على ضمان سلامة التجمعات والمناسبات ؛ والدعوة والتوعية من أجل الصحة.

قال حسن الذوادي ، الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث ، إن إنشاء إرث مستدام يمثل أولوية رئيسية: “منذ منحنا حقوق استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 ، أخذنا في الاعتبار بعناية أهمية ترك تراث مستدام وتحويلي.نعمل على تحسين الحياة – في قطر وداخل منطقتنا وحول العالم. مع تجربة الوباء ، زادت أهمية استخدام هذه المنصة لبناء الوعي وتحسين الصحة العامة بشكل كبير.

ستعمل هذه الشراكة مع منظمة الصحة العالمية على رفع مستوى جهودنا الحالية وتعزيزها والمساهمة في ضمان أن كأس العالم FIFA الأولى في منطقتنا تزيد من إمكاناتها للتأثير الاجتماعي وتكون بمثابة معيار للأحداث المستقبلية ذات الطبيعة المماثلة.

الصحة العالمية و كأس العالم لكرة القدم 2022

مباريات تصفيات كاس العالم

تعاونت منظمة الصحة العالمية وقطر قبل كأس العالم لكرة القدم 2022 لاستخدام حدث كرة القدم الضخم كأداة لتعزيز الصحة والرفاهية. يهدف المشروع المشترك ومدته ثلاث سنوات ، بعنوان “كأس العالم للصحة 2022 – إنشاء تراث للرياضة والصحة” ، إلى وضع تعزيز الحياة الصحية والأمن الصحي والرفاهية البدنية والعقلية في صميم حدث كرة القدم العالمي ، ويقام في الفترة من 21 نوفمبر إلى 18 ديسمبر في الدولة الخليجية لعام 2022 .

أول بطولة كأس العالم لكرة القدم

نظرًا لأن بطولة قطر ستكون أول بطولة كأس العالم لكرة القدم التي سوف تقام خلال الوباء ، فإن هذا الحدث يوفر فرصة فريدة لإظهار كيف يمكن للرياضة أن تعزز الصحة الآن وتوفر إرثًا دائمًا لتنظيم الأحداث الرياضية الصحية مع تعافي العالم من جائحة.

المواضيع الرئيسية التي سيركز عليها المشروع هي دعم الناس لممارسة أنماط الحياة الصحية ، بما في ذلك من خلال النشاط البدني والوجبات الغذائية الصحية والإقلاع عن تعاطي التبغ ومكافحته ؛ تعزيز الأمن الصحي ، مع التركيز على ضمان سلامة التجمعات والمناسبات ؛ والتوعية من أجل الصحة.

ترتيب كاس العالم

وزيرة الصحة العامة القطرية

وقالت الدكتورة حنان محمد الكواري بأنها تفخر دولة قطر بكونها أول دولة من الشرق الأوسط تستضيف كأس العالم لكرة القدم. لكن هدفنا ليس فقط إقامة حدث رياضي ناجح – بل هو أيضًا تنظيم أكثر الأحداث الرياضية صحة ممكنة. وهذا أحد أسباب تعاونهم مع منظمة الصحة العالمية. “نتطلع إلى العمل عن قرب مع منظمة الصحة العالمية والفيفا FIFA  والشركاء الآخرين في هذا المشروع الجديد لتقديم كأس عالم World Cup رائع وصحي وترك إرث يدعم تنظيم أحداث رياضية ضخمة صحية ومستدامة وآمنة في المستقبل.”

كاس العالم2022

بلد عربي يستضيف أول بطولة كأس العالم لكرة القدم

تم اختيار قطر في عام 2010 لاستضافة كأس العالم ، وهي أول دولة في الشرق الأوسط تستضيف هذا الحدث. ستكون هذه أول بطولة كأس عالم تقام بعد الوباء.

COVID-19 وتأثيره على أول بطولة كأس العالم

قال رئيس FIFA جياني إنفانتينو: “في العامين الماضيين ، ضاعف FIFA 2022 ومنظمة الصحة العالمية جهودنا لتعزيز أهمية الصحة البدنية والعقلية لملايين الأشخاص في كل مكان ، لا سيما في ضوء التحديات العالمية من COVID-19.” “نحن ملتزمون بالعمل مع عالم كرة القدم ، من لاعبي النخبة إلى الفرق الشعبية ، لنشر رسالة بصورة صحية للجميع.” “مشروع منظمة الصحة العالمية الجديد مع قطر يتوافق تمامًا مع تعاون FIFA مع كلا الجانبين. بالعمل معًا ، سنستغل قوة الرياضة كمحفز لعالم أكثر أمانًا وصحة. “

سلط جائحة كوفيد -19 الضوء على الأهمية الحيوية للنشاط البدني للصحة العقلية والبدنية. وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، يمكن تجنب ما يصل إلى خمسة ملايين حالة وفاة سنويًا إذا كان سكان العالم أكثر نشاطًا.تشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية إلى أن واحداً من كل ٤ بالغين ، وأربعة من كل ٥ مراهقين ، لا يمارسون النشاط البدني الكافي. على الصعيد العالمي ، يُقدر أن هذا يكلف 54 مليار دولار في الرعاية الصحية المباشرة و 14 مليار دولار أخرى للإنتاجية المفقودة.